من 10 صباحا الى 1 ظهرا
من 5 مساءا الى 10 ليلا

تركيبات الاسنان

الابتسامة نصف الجمال، لكن جمالنا يتشوه ونفقد ثقتنا بنفسنا في حالة تعرضنا لتسوس الأسنان وقد تتفاقم المشكلة عند تعرضنا لمشكلة فقد أحد الأسنان سواء نتيجة التسوس أو نتيجة أحد الحوادث التي تفقدنا سناً أو أكثر. ونبحث عن العلاج بكل الطرق التي تمكننا من استعادة الجمال.

وهذا هو ما يدفع أطباء الأسنان للسعي الدائم في تطوير عمليات تركيب الاسنان المتحركة، فما هي أهم الدوافع لإجراء تركيب اسنان متحركة، وما هي طريقة تركيب الاسنان المتحركة، وما هي تكلفتها، وما  أهم مزايا وعيوب تركيب الأسنان المتحرك في علاج مشاكل فقدان الأسنان، وكيف يمكن تحقيق أفضل النتائج من خلال هذه العملية، كل هذا وأكثر نتعرف عليه معاً في هذا المقال مع تجميلي، بوابتك إلى عالم الجمال.

تركيب الأسنان المتحركة

 

 

ما هي عملية تركيب اسنان متحركة
عملية تركيب الاسنان المتحركة (Removable implant Dentures/ overdentures) هي عملية الاستعاضة عن السن المفقود أو المخلوع أو المكسور بأحد التركيبات المتحركة التي يمكن تركيبها في الفم وإزالتها منه بسهولة وباستخدام بعض الكريمات والمنتجات اللاصقة للأسنان المخلوعة.

تركيب الأسنان المتحرك في أبسط صوره هو طقم الأسنان الذي يشيع استخدامه بين كبار السن المحتاجين لتعويض عدد كبير من الأسنان، وتعد أهم أنواعه ما يلي:

1 – تركيب الاسنان المتحرك Removable Implant Denture

عبارة عن طقم اسنان متحرك يتضمن الأسنان المصنوعة من مادة الأكريليك (بوليمر صلب) أو البورسلين (Porcelin) مثبت على طبقة من نسيج بوليمر مرن (تماثل شكل ولون اللثة) ليمكن وصل هذا النسيج المرن على اللثة من خلال اللاصق، ويستخدم هذا التركيب المتحرك للتعويض عن الأسنان الأمامية والأضراس الجانبية، وكذلك عن الأسنان الموجودة في الفك العلوي أو الفك السفلي. وعادة ما ينتشر استخدامه بين كبار السن.

2 – التركيبات الكاملة Over Dentures

هذه التركيبات تحافظ على جذور الأسنان مما يحفظ النهايات الحسية الموجودة في الأسنان ويحافظ في الاحتفاظ بكفاءة عمل الفم والفك إلى أطول مدة ممكنة، ويعيب هذا النوع من تركيبات الاسنان المتحركة إمكانية التعرض إلى آلام الأسنان عند الحفاظ على جذور الأسنان والتهابها أو تسوسها.

التركيبات الكاملة Over Dentures

 

3 – التركيبات الجزئية المتحركة للأسنان

وتشمل هذه التركيبات عدداً متنوعاً أهمها ما يلي:

1 – تركيب الاسنان الانتقالي Transitional denture

هذا الجهاز عبارة عن طبقة محاكية للثة يمكن إضافة الاسنان عليها تباعاً عند فقدانها ويشيع استخدامه بين كبار السن.

2 –  تركيب الاسنان المتحرك المؤقت Interim dentures

يستخدم هذا التركيب المتحرك بصورة مؤقتة في فترة إعداد الفم لزراعة الأسنان، ويتم التخلص منه بعد انتهاء زراعة الأسنان.

وبشكل عام تختلف تركيبات الاسنان المتحركة المستخدمة للعلاج حسب الحالة وحسب فترة استخدامها سواء كانت مؤقتة أم دائمة، ووفقاً للغرض العلاجي منها. أما في العموم، يشيع استخدام تركيبات الأسنان المتحركة بين كبار السن، حيث يلجأ الطبيب إلى هذه التركيبات في حالات ضعف اللثة وتهالك الأسنان المجاورة، بما لا يسمح باستخدام تركيبات الأسنان الثابتة، ولا يسمح أيضاً بإجراء عمليات زراعة الأسنان.

التركيبات الجزئية المتحركة للأسنان

 

نبذة عن تاريخ الأسنان التركيب المتحركة

يمثل تركيب الأسنان المتحركة البدايات الأولى للاستعاضة عن الأسنان المفقودة، والتي استمرت في الوجود واحتلت مكانها طريقة علاج لا يسهل التخلص منها برغم تقدم علم علاج الفم وتجميل الأسنان.

أهم فئات المرضى التي تخضع لاستخدام تركيبات الأسنان المتحركة تتضمن:

  • الفئة الأولى: فقدان جميع الأسنان الجانبية على جانبي الفك الواحد
  • الفئة الثانية: فقدان جميع الأسنان الجانبية على جانب واحد من الفك
  • الفئة الثالثة: فقدان الأسنان مع وجود أسنان تحدها من الجانبين
  • الفئة الرابعة: فقدان الأسنان الأمامية مع وجود أسنان تحدها من الجانبين.

ورغم تطور الطب الحديث وتقنيات تركيب الأسنان المتحركة، إلا أنها مازالت تعتمد على نفس أساسيات تركيب الأسنان المعروفة منذ بدايتها، واقتصر التطور فيها على تطور خامات تصنيع الأسنان التي بدأت من المعادن ووصلت حاليا حتى الزيركون الشفاف الذي يكاد يماثل الأسنان الطبيعية بل ويحسن من مظهرها، حتى أن المرضى أصبحوا يطلبونه لتجميل الأسنان في عمليات عدسات الأسنان.

 

تاريخ الأسنان التركيب المتحركة

 

اسعار عملية تركيب الأسنان المتحركة

تختلف أسعار تركيبات الأسنان المتحركة، وتتوقف على عدة عوامل من أهمها ما يلي:

  1. نوع تركيبات الأسنان المستخدمة
  2. المادة المستخدمة لتصنيع الأسنان (الزيركون الشفاف أغلى من الزيركون الصلب وأغلى من البورسلين والأكريليك يعد من ارخص المواد المستخدمة)
  3. تكلفة علاج الأسنان لإعدادها لعملية الزراعة.
  4. شهرة طبيب أسنانك وخبرته التي ترفع من سعر العلاج
  5. المكان الذي تجري فيه علاج أسنانك (العلاج في دول الخليج مرتفع التكلفة بما يماثل دول أوروبا وأمريكا في حين تقدم مصر وتركيا أسعاراً تنافسية في هذا المجال)

وبشكل عام تنقسم تكلفة تركيبات الأسنان المتحركة إلى ثلاثة أقسام أساسية هي:

  1. تكلفة العلاج لإعداد الفم لعملية تركيب اسنان متحركة (قد تتطلب بعض الحالات الخضوع لتقويم أسنان أولاً لإفساح مكان لتركيبات الأسنان المتحركة في الفم)
  2. تكلفة الجهاز الأساسي لتركيب الأسنان المتحركة (المحاكي للثة الذي يتم تركيب الأسنان عليه)
  3. تكلفة تركيب الأسنان على الجهاز

وبشكل عام فإن إعداد طقم أسنان بالكامل يجعل تكلفة السن الواحد تنخفض كثيرا حيث تقدم عيادات الأسنان عروضاً مختلفة تشمل تركيب أكثر من سن في نفس الوقت.

وفي المجمل تتراوح تكلفة تركيب اسنان متحركة بين 1500 دولار أمريكي و 15000 دولار أمريكي للسن الواحد حسب نوع المواد المستخدمة في تصنيع التركيبة وعدد الأسنان التي يتم تركيبها.

 

احجز موعدك الان

احجز موعدك الان مع الدكتور هيثم